في حال الطواريء
1700300200
الرئيسية / أخبار الشركة
لأول مرة في فلسطين طالبتان تبتكران فكرة مشروع
تاريخ النشر: 20/03/2016 - عدد القراءات: 1576
لأول مرة في فلسطين  طالبتان تبتكران فكرة مشروع
لأول مرة في فلسطين طالبتان تبتكران فكرة مشروع

 

قامت الطالبتان حلا معتصم اشتية وسجود مجدي جاموس من الصف التاسع الاساسي باشراف المعلمة خلود ابوشحادة من مدرسة الحجة رشدة في مدينة نابلس بابتكار فكرة مشروع "بيت دافئ ومضيء" والذي يهدف الى تزويد البيوت التي لا تصلها اشعة الشمس عن طريق عكس الأشعة بواسطة مرآة مستوية الى داخل البيوت بهدف الاضاءة والتدفئة .

وحصل المشروع على المركز الرابع من بين 36 مشروع تنافسوا على مستوى محافظة نابلس ضمن مسابقة العلوم والتكنولوجيا التي تنظمها وزارة التربية والتعليم سنوياً والذي يستهدف صفوف التاسع وحتى الحادي عشر لتشجيع الطلبة على التنمية والابتكار وايجاد حلول لبعض المشاكل الحياتية .

وتأتي هذه الفكرة حسب اقوال الطالبتين "بسبب ازدياد اعداد السكان واكتظاظ المدن بالعمارات المجاورة جعل فرصة أشعة الشمس الى البيوت في الطوابق السفلية قليلة او محدودة . ففكرنا أنه من حق الأشخاص اللذين شاءت لهم الظروف أن يعيشوا في بيوت لا تصلها أشعة الشمس مباشرةً أن يتمتعوا بكل هذه الميزات من خلال دراستنا ميلان أشعة الشمس و إجراء بعض التجارب.

واضافت الطالبتين "لاحظنا أنه يمكن الاستفادة من قوانين الرياضيات بالنسب المثلية لحسابات دقيقه لميلان الشمس( =180/عدد ساعات النهار) بحيث يمكن الإستفاده من أشعه الشمس لأطول فتره ممكنه خلال ساعات النهار ، وكانت الفكرة باستخدام مرآه مستوية توضع إما على أسطح البنايات العالية أو استخدام أنواع الزجاج العاكس و ليس المنفذ على النوافذ كما يمكن جعل هذه مرايا متحركة بحيث تدور مع دوران الشمس وبهذا نضمن وصول أشعه الشمس إلى داخل المنازل لأطول فتره ممكنه وتزويدها بخلايا شمسية.

ويذكر ان مشرفة المشروع والطالبيتن تقدموا بالفكرة على شركة توزيع كهرباء الشمال للمساعدة في نشر الفكرة الى جمهور المواطنين الذين يرغبون في تطبيقها لديهم ضمن منطقة امتياز الشركة ، و شكرت المعلمة خلود ادارة شركة توزيع كهرباء الشمال ممثلة بمديرها العام المهندس أسعد سوالمة على حسن الاستقبال وطريقة تقبل والترحيب بالفكرة وتقديم ما يلزم بهذا الخصوص .

ومن المقرر ان يشارك المشروع في مسابقة تنافسية بين كل المدارس على مستوى الوطن الذي ستنظمه وزارة التربية والتعليم في مدينة رام الله .

المزيد من الصور
لأول مرة في فلسطين  طالبتان تبتكران فكرة مشروع لأول مرة في فلسطين  طالبتان تبتكران فكرة مشروع لأول مرة في فلسطين  طالبتان تبتكران فكرة مشروع

القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية، تنبيهات فصل التيار الكهربائي، وغير ذلك من نشرات، انضم لقائمتنا البريدية