الرئيسية / خدمات المشتركين / السلامة العامة
الصدمة الكهربائية:
تاريخ النشر: 29/03/2014 - عدد القراءات: 433
الصدمة الكهربائية:
الصدمة الكهربائية:



إن مرور التيار الكهربائي عبر جسم الإنسان قد يتسبب بالكثير من الإصابات البالغة وأحيانـاً المميتة حيث تحدث الكهرباء ارتجاجات في عضلة القلب قد تسبب توقفه عن العمل ينتج عنه توقف في التنفس
كمـا يسبب مرور التيار في الجسم بحروق شديدة ترى على الناحية التي سرت منها الكهرباء الى الجسم وعلى المنطقة التي خرجت من الجسم الى الأرض محدثة أذى داخليـاً واسعاً بين هاتين النقطتين
وكلما كان التيار الكهربائي الذي يسري في الجسم ضغطه أعلى كلما كانت الحروق والأضرار أوسع وأشـد قد يكون التيار الكهربائي ذات ضغط عالي أو منخفض أو من البرق.

جميع الأدوات الكهربائية التي نستخدمها في البيوت والمكاتب والمتاجر والمعامل ذات الضغط المنخفضة تحدث صدمة كهربائية حيث أن معظم الأدوات معزولة بمواد غير ناقلة للكهرباء كـ البلاستيك أو المطاط لكي تحمي من التيار الكهربائي.
حيث أن الصدمات الكهربائية تحدث نتيجة التلامس مع التيار عن طريق مس سلك كهربائي مكشوف او الاقتراب من منطقة الضغط العالي أو العبث بمفاتيح الكهرباء والأجهزة الكهربائية في المنزل ، العمل ، المدرسة او الشـارع.

الأطفال هم الأكثر تعرضـاً لمخاطر الصدمة الكهربائية حيث يعبثون بالمفاتيح والأدوات الكهربائية والأسـلاك.

كمـا يعتبـر المـاء ناقلاً ممتازاً للكهرباء لذلك فإن استعمال الادوات السليمة بأيدي مبتلة أو الوقوف على ارض مبللة بأرجل حافية أثناء استخدام الادوات الكهربائية يزيد من احتمال الاصابة بالصدمة الكهربائية.

البرق مصدر طبيعي للكهرباء يمكن أن يحدث أثناء عاصفة رعدية وهو يسعى للإتصال بالأرض من خلال أعلى جسـم في الارض المنبسة فقد يصاب الشخص اذا اتصل او وقف بجانب اجسام معزولة كـ الاشجار او الابراج او اعمدة الاسلاك او اذا كان فقط أعلى جسم في الارض النبسطة.

والتيار الذي يحدثه البرق قصير الأمد ومع ذلك فقد يحرق الثياب ويصيب ضحيته بالذهول وقد يتسبب بالموت الفوري إذ على المسعف نقل المصاب من المنطقة الخطرة فوراً وبأسـرع وقت ممكن.

وفي حال حدوث الصدمة الكهربائية بسبب التيار الكهربائي ذات الضغط العالي لا تقترب من المصاب الا بعد أن تعلمك الشرطة او أي سلطة مماثلة بأنه قد تم فصل الكهرباء عن مكان الحادث.
ومهما كان سبب الاصابة اياك أن تلمس المصاب بايدي عارية قبل أن تتأكد أنك لن تتعرض للخطر وأن المصاب لم يعد متصلاً بمصدر الكهرباء

الأعراض والعلامات:


تزداد الخطورة كلما ازدادت شدة التيار الكهربائي وكان مسار التيار الكهربائي داخل الجسم يمر بأجهزة حساسة كـ الدماغ والقلب مثلاً ومن أهم الاعراض التي نشاهدها في الشخص المصاب هي آلام وتشنج قوي بالعضلات مصحوب بكسور في العظام أحيانـاً
خوف ورعب وعدم استقرار
عدم وضوح بالرؤية
الاصابة بالشلل
وجود حروق عند مدخل التيار الكهربائي ومخرجه من الجسم
في كثير من الاحيان يفقد الشخص وعيه مع توقف التنفس والقلب حيث تصبح حياة المصاب في خطر شـديد.

إسـعاف المصاب:
إن أهم قاعدة في اسعاف المصاب هي التعامل بحذر شديد لانقاذ المصاب بعد التأكد من الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك فلا يجوز لمس المصاب او محاولة فصله عن التيار بأدوات موصلة للكهرباء أو مبتلة بالماء
يتم فصل المصاب عن التيار الكهربائي إمـا باقفال مفتاح الكهرباء الرئيسي أو عداد الكهرباء إذا امكن الوصول اليه بسرعة واذا لم تستطيع انزع القابس او اسحب السلك واتركه حراً.
إذا لم تتمكن من ذلك قف فوق مادة عازلة جافة كـ صندوق خشبي او قطعة من المطاط او البلاستيك او عدة طبقات ثخنية من الجرائد وأبعد طرف المصاب عن التيار الكهربائي مستخدم عصا خشبية جافة او قطعة بلاستيك كما يمكن عقد حبل او ثوب حول قدمي المصاب او اسحبه من طرف ملابسه الجافة.
اذا كان المصاب فاقداً للوعي يتم التأكد من وجود التنفس ومن عمل القلب وفي حال توقفهما يستدعي القيام بانعاش القلب وإعادة التنفس.
اسعاف الحروق بتغطيتهـا بشاش او بقماش نظيف– ممنوع استخدام القطن والقماش الموبر.
قد يعاني المصاب بكسور في جسمه لذا يجب عدم تحريك المصاب قبل تثبيت الكسور من قبل من يتقن المهارة ويجب عدم اعادة الكسور المفتوحة الى مكانها لانها قد تتسبب بمشاكل خطيرة
العمل على نقل المصاب الى اقرب عيادة صحية او مشفى وبالسرعة القصوى.
في حالات الاصابة بالصدمة الكهربائية ذات الضغط العالي
لا تقترب من المصاب بل ابقى على مسافة 18 متر وإياك ان تحاول انقاذ المصاب او حتى الاقتراب منه قبل قطع التيار الكهربائي من قبل السلطات المختصة فقد تتخذ الكهرباء مساراً قوسياً وتقفز الى مسافة بعيدة ولن تشكل المواد العازلة كـ الخشب الجاف او البلاستيك والملابس الجافة أي حماية.
استدعي الأسعاف فوراً وامنع أي شخص مار من الاقتراب من المصاب
قم بالاسعاف الاولي فقط بعد أن تتأكد بانه لم يعد هنالك أي خطر.


القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية، تنبيهات فصل التيار الكهربائي، وغير ذلك من نشرات، انضم لقائمتنا البريدية