الرئيسية / خدمات المشتركين / السلامة العامة
السلامة العامة للعاملين
تاريخ النشر: 01/01/2013 - عدد القراءات: 1281

 
 إن عمال شركة الكهرباء معرضين لأخطار كثيرة وأهمها الأخطار الكهربائية التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح والأموال إذا أهملت قواعد السلامة المهنية.
و الحوادث لا تحدث من تلقاء نفسها ولكن هناك أسباب لحدوثها ومن هذه الأسباب:
 
  1. الإهمال :
    تدل الإحصائيات على أن معظم حوادث الكهرباء تحدث بسبب استهتار العمال بالقدرة الكهربائية ذات الضغوط المنخفضة لاعتقادهم أنه لا خطر كبير منها إلا أن الواقع عكس ذلك فالكثير من الحروق والجروح بل حوادث الوفاة تنتج عن حوادث الصعق الكهربائي بالضغط المنخفض
  2. عدم إتباع قواعد السلامة المهنية
  3. قلة المعلومات بحيث يجب:
    أ- أن يكون الفرد على قدر كاف من العلم بالمواصفات القياسية للآلة التى يستخدمها.
    ب- وأن يكون الفرد على مستوى معين من الدراسة بحيث يكون على دراية كافية بقواعد الأمان وسبل إتباعها .
    جـ- يتم رفع كفاءة الفرد عن طريق تنظيم دورات تدريبية بصورة دورية وإجراء إختبارات للتأكد من مدى الإستفادة منها.
    يجب أن تتوفر الشروط الأتية فى العاملين فى الصيانة الكهربية وخصوصا فى الضغط العالى.
    1- اجتياز الكشف الطبى اللازم.
    2- تعلم اجراءات الإسعافات الأولية وخاصة التنفس الصناعى ومعالجة الحروق.
    3- انهاء فترة التدريب المحددة قبل تحمل المسؤلية.
اما الأسباب الفنية للإصابات الكهربائية وهي كثيرة نذكر منها:
  1. لمس أجزاء ناقلة أو خطوط للتيار الكهربائي غير معزولة جيدا
  2. عدم قطع التيار الكهربائي عن الجهاز أو الخطوط الكهربائية التي يقوم العامل على إصلاحها .
  3. جهل بعض العاملين بالدارات الكهربائية والتوصيلات في الأجهزة أو الأدوات أو اللوحات التي يقومون بالكشف عليها أو إصلاحها .
  4. وصل التيار الكهربائي لموقع العمل عن طريق الخطأ بوجود عمال يعملون فيها وعدم تعليق لوحة تدل على قطع التيار الكهربائي .
  5. استعمال أدوات غير معزولة بشكل جيد .
  6. عدم استخدام العامل أجهزة الوقاية اللازمة .
  7. عدم تأريض الآلات والمعدات الكهربائية أو الخطوط بشكل جيد .
أدوات وأجهزة الحماية في الأعمال الكهربائية:
إن التعامل مع الكهرباء خطير جدا ويؤدي إلى حوادث مميتة و يمكن أن يكون هذا التعامل آمن من خلال استخدام و سائل السلامة المهنية بالإضافة للأدوات والأجهزة العازلة المختلفة والمتلائمة مع الضغوط الكهربائية بالإضافة للدراية الجيدة و الخبرة الفنية في العمل و نستعرض فيما يلي الأدوات العادية المستخدمة في الأعمال الكهربائية كما نذكر الأدوات و الأجهزة الضرورية للتعامل مع الضغوط العالية في كافة الأعمال الكهربائية مع الأشكال الموضحة لهذه الأنواع :
1- المفكات : وهي على أنواع كثيرة و يجب أن تكون معزولة القبضة بالإضافة إلى عزل جسم المفك
 
2- البانسات : وهي على أشكال متعددة وفق نوع العمل اللازمة له و يجب أن تكون معزولة بشكل جيد.
 
3- منشار معدني : يجب أن تكون قبضة المنشار معزولة بالإضافة لقسم من جسم المنشار .
 
 
4- مشرط : تكون قبضته معزولة و قاطع بشكل جيد .
 
5- مفتاح رنش : ويستخدم في بعض الأعمال الكهربائية ويجب أن يكون معزول بشكل جيد .
 
 
 
6- مفاتيح ربط : وتستخدم في العديد من الأعمال وخاصة بناء أبراج الضغط العالي وبعض الأعمال في المراكز الكهربائية . 
 
7- مفتاح طقات : ويستخدم لشد وربط العزق في العديد من الأعمال الكهربائيـة وأعمال الميكانيك وصيانة الآليات .
 
8- أجهزة الآفو : وهي أجهزة مختلفة تستعمل لقياس الجهد الكهربائي وتستخدم في الأعمال الكهربائية .
 
9 ـ مصباح يدوي : وهو عبارة عن بيل يلزم للأعمال الليلية ويعمل على بطاريات جافة وله أنواع عديدة منه ما يحمل باليد ومنه ما يثبت على خوذة العامل ومنه ما يثبت بمغناطيس ويوجه إلى مكان العمل .
 
10 ـ خوذة عازلة : وهي عبارة عن خوذة ذات مقاومة عالية تعزل التيار الكهربائي وتحمي الرأس من الصدمات وتستخدم في الأعمال الكهربائية .
 
11 ـ أجهزة التأريض : وهي ضرورية جداً لكافة الأعمال الكهربائية ولها أنواع مختلفة حسب الجهد الذي يتم العمل عليه وهي بشكل عام عبارة عن خطافات تعليق بتثبيت حلزوني بالإضافة لمسند تعليق عنقودي لتعليق طقم التأريض وكابلات تأريض بأطوال كافية مع رأس نهاية خطاف ذو تثبيت حلزوني مثبت على وتد تأريض وعصا مع رأس خطاف للفك والتركيب .
 
12 ـ جهاز الكريف : وهو عبارة عن مسند للقدم مع حزام تثبيت مع قطع معدنية تحيط بالعامود الخشبي أو البرج المعدني ويستعمل للصعود والعمل على هذه الأعمدة .
 
13 ـ عصا تلسكوبية : وهي عصا تستعمل لتركيب كاشف جهد عليها للكشف عن الجهد وللعصا العازلة العديد من الأنواع وهي مصنوعة من مواد عازلة بحيث تعطي عازلية عالية تصل الى 100 ك.ف لكل 30 سم من العصا العازلة ويجب استعمال العصا بعد تمديدها وهناك أيضاً العصي العازلة التي يتم وصلها مع بعضها. 
 
14 - صندوق أدوات الحماية من الجهد العالي : وهي عبارة عن صندوق بلاستيكي تحتوي عدة أدوات للحماية من الجهد العالي وتستخدم هذه الحقيبة للجهد/20ك.ف/ وتحوي على عصا تلسكوبية كاشفة لل بالإضافة إلى بانسة لقطع الكابلات وكفوف وبوط عازل للكهرباء . . ويستعمل غطاء الصندوق للوقوف عليه كعازل .
 
15 - أقطاب المقارنة الفولطية : وهي مؤلفة من مسبرين توصل فيما بينهما بخط عالي العازلية، أحد المسبرين مجهز بمقياس تحديد الفولطات والمسابر لها 
قبضات عازلة.
 
16- بندقية التأريض : وهي خاصة للضغط العالي والشبكات الهوائية العالية وهي عبارة عن بندقية مجهزة بسهم يثبت بطريقة الضغط في فوهة البندقية ويوصل السهم بسلك ملفوف على بكرة وتستخدم لكشف الجهد الكهربائي وتفريغ الخطوط المؤرضة من الشحنات الكهربائية وطريقة العمل بعد تثبيت السهم وفك السلك عن البكرة يتم الإطلاق على الخطوط ليتدلى من الجانب الآخر.
 
17- حزام الامان :من الجلد أو خيوط صناعية مقاومة للإحتكاك بعرض لا يقل عن 90 مم مزود بحبل وكلبس (طوق) strap لمنع سقوط العامل يتحمل وزن قدره 300 كجم لمدة خمس دقائق دون حدوث أى تلف.
 
18- السلالم: عند إستخدام السلالم يجب مراعاة الآتى:
  1. أن تكون السلالم بحالة جيدة وذات طول مناسب للعمل.
  2. يجب ألا يقل الجزء المشترك فى السلالم المنزلقة عن متر واحد.
  3. يجب ألا يستخدم السلم أكثر من شخص واحد.
  4. يجب على متسلق السلم أن تكون يداه خاليتين أثناء الصعود والهبوط وأن تكون الأدوات أو المعدات فى شنطة تعلق بحزامه أو ترفع إليه بعد تأمين وضعه بواسطة حبل.
  5. صيانة درجات السلالم باستمرار وتغيير درجات السلالم التى يظهر عليها أى تلف.
  6. تنظيف درجات السلالم من المواد التى تساعد على الإنزلاق.
  7. يجب تزويد السلم من أسفل بدعامة بطول حوالى 1 متر تساعد على إتزان السلم.
  8. يجب تزويد السلم من أعلى ومن أسفل بحبل أمان للربط بالأعمدة بزاوية ميل.
  9. يجب تغطية السلالم الخشبية وحفظها فى مكان جاف.
  10. التأكد من عدم وجود شقوق أو ثقوب فى درجات السلم.
     
 
 
 


للوقاية من وقوع حوادث الصعق الكهربائي يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
1- يجب إجراء الصيانة الدورية للمعدات والأجهزة الكهربائية ووقايتها من التلف.
2- تنبيه العمال الذين يعملون في الإنارة وصيانتها وخطوط الضغط العالي وكافة العمال الكهربائيين إلى الأخطار الناجمة عن التيار الكهربائي وإعطائهم تعليمات السلامة المهنيةوالوقاية التي يجب مراعاتها بشكل دائم .
3- يجب عزل نهايات الكابلات والوصلات حين إصلاح المعدات والأجهزة الكهربائية وتمديد الكابلات.
4- يفضل استعمال الأدوات والأجهزة ذات الجهود الخفيفة أي باستعمال بطاريات أو محولات كهربائية صغي
5- في حالة العمل على الضغط المتوسط يجب فصل الخط ووضع أرضى من جميع الجهات،و اذا وجد خطين على عمود واحد يتم فصل الخطين عند العمل على أى منهماوفى حالة وجود خطين متوازيين وكانت المسافة بينهما أقل من حد الأمان يجب فصل الخطين.
6- فى حالة العمل على جهد 11 ك ف أسفل خطوط الجهد العالى يجب التأكد من اتمام تفريغ الشحنة الكهربائية قبل العمل يوضع أرضى مؤقت قبل وبعد موقع العمل كما يوضع أرضى مؤقت كل 5 كم فى حالة التوازى.
7- تحظر المناقشات خارج نطاق العمل خاصة بالقرب من الأجزاء الحية لتفادى تشتيت الإنتباه.
8- يجب تأريض هياكل العدد والأدوات الكهربائية بواسطة سلك أرضي ذو مقاومة ضعيفة أو تجهيزها بفيوزات بحيث يحترق الفيوز أو ينفصل القاطع للدارة الكهربائية عندما يزداد التيار الكهربائي عن الحد المسموح به في حال حدوث دارة قصر مع الأرض فتتقطع الدارة الكهربائية .يفضل استخدام الأجهزة والمعدات التي تكون مجهزة أصلاً بسلك ثالث للتأريض كما يمكن استخدام قواطع تفاضلية للوقاية من التسرب الكهربائي ويقوم القاطع بفصل الدارة عند وجود قصر مع الأرض .
9- على العامل الكهربائي أن يذكر دوماً أن التجهيزات أو الخطوط التي انقطع عنها الجهد فجأة يمكن أن توضع تحت الجهد بدون إعلام سابق .
10- عند تنفيذ بعض الأعمال على خطوط الجهد الكهربائي وضرورة العمل دون قطع التيار يجب استعمال أجهزة الوقاية بالإضافة للأدوات المساعدة مثل العصا المعزولة و مؤشر الجهد الذي يوضح وجود الجهد من عدمه على الموصلات . يركب على عصا عازلة مناسبة للجهد يعطى اشارات صوتية وضوئية فى حالة وجود الجهد ومزود بوسيلة لاختبار صلاحيته.
11- من المفترض ألا تتم أية أعمال بدون اتخاذ اجراءات السلامة المهنية ويمنع كل من لا يحصل على أذن كتابى من المدير المسؤل عن الموقع وإذ كانت هناك ضرورة ملحة لإجراء عمل ما دون أن تتوافر الإجراءات الخاصة بالسلامه المهنية فلابد من الحصول على أذن كتابى فى هذا الشأن تحديدا . مثلا حال مد شبكات جديدة لخطوط الجهد العالي أو المتوسط أو المنخفض وحين تقاطع هذه الخطوط مع خطوط محملة بالتيار الكهربائي يجب عدم البدء بالمد إلا بعد الحصول على وثيقة تفيد بقطع التيار الكهربائي عن هذه الخطوط وتصريح عمل محدد بالتاريخ والزمن وساعة البداية وساعة النهاية إذا أمكن ذلك .
12- كما أنه من المبادىء الأولية فى هذا المجال حفظ كافة المفاتيح الخاصة بالحجرات و للأماكن التى بها مهمات كهربية فى لوحة واحدة بواجهة زجاجية لكسرها عند اللزوم وتكون هذه المفاتيح مجمعة ومرتبة ومرقمة.
من الهام أيضا ايضاح أنه من الأسس الجوهرية هنا أن يمنع أى فرد من العمل بمفرده فى اعمال الصيانة الكهربية على وجه العموم حيث أنه لا يجب أن يقل عدد العاملين فى الصيانة الكهربية بالموقع الواحد عن اثنين .
 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية، تنبيهات فصل التيار الكهربائي، وغير ذلك من نشرات، انضم لقائمتنا البريدية